التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة نجاح


بواسون (سيمون دنيس)

(1781 ـ 1840)

إيمانا منا بأن من أفضل طرق التربية هي القراءة في قصص العلماء، ودراسة الدروس المستفادة.

 

سيمون دينيز بواسون Simeon Denis Poisson عالم رياضي فرنسي، عرف بأعماله في التكامل والاحتمال.

أجبرته أسرته على دراسة الطب، لكنه هجر الطب عام 1798 لتفوقه في الرياضيات، وانتسب إلى المعهد المتعدد التقنيات (بوليتيكنيك) Ecole Polytechnique في باريس.

 وهنا نتعلم إنك ممكن تغير مسارك، وتنجح في المسار الجديد، زي ما هنشوف في قصة حياته.

 

 ودرس الرياضيات بإشراف عالمي الرياضيات: بيير سيمون لابلاس، وجوزيف لويس لاغرانج، اللذين صارا صديقين له.

وهنا نتعلم أهمية وجود المعلم الصادق في حياتك، وأهمية العلماء، وأيضا أهمية العلاقة بين الطالب والمعلم ومدى تأثيرها على نبوغ الطالب. 

 

 

قضى معظم حياته مشغولاً في البحث العلمي في الرياضيات وتدريسها. 

 وهنا نتعلم أهمية الوقت، والحفاظ عليه، وألا تمر عليك ثانية بدون تحصيل فائدة.


 

عين أستاذاً مساعداً في المعهد المتعدد التقنيات (بوليتيكنيك) عام 1802 وأستاذاً عام 1806، وعين باحثاً في الفلك عام 1808 في مكتب «خطوط الطول» وعين حين أسست كلية العلوم الفرنسية عام 1809 أستاذاً للرياضيات البحتة فيها. كانت معظم أعمال بواسون في تطبيق الرياضيات على الكهرباء والمغنطيسية وفروع أخرى في الفيزياء.

وهنا نتعلم مدي ترابط الرياضيات بعلوم كثيرة.

 

أسهم بواسون بتوسعة عَمَلي لاغرانج ولابلاس في الميكانيك السماوي، وذلك في استقرارية مدارات الكواكب. 

وهنا نتعلم زي ما قلنا إن الدراسة على أيدي العلماء لها أثر كبير في نجاح الطالب.



 وكان أهم أعماله في الرياضيات البحتة سلسلة نشراته في التكاملات المحدودة، وكذلك توسيعاً لمتسلسلات فورييه التي مهدت الطريق لأبحاث بيتر ديركلية Peter Dirichlet وبيرنهارد ريمان Bernhard Riemann في الموضوع نفسه.

وهنا نتعلم أهمية الرياضيات البحتة وليس كما يدعي البعض عدم أهميتها، بدليل أن هذا العالم رغم أهتمامه بالرياضيات التطبيقية إلا إنه لم يغفل الرياضيات البحتة.

 


وكان قد عمل كرجل سياسي، إذ سمي عمدة فرنسة عام 1837 ودعي لمنصب رئاسة الإدارة الملكية في العام نفسه. وصار مديراً لتعليم الرياضيات في مدارس فرنسة كلها.

وهنا نتعلم أن للمعلم دور في إصلاح المجتمع. 

كما نتعلم أهمية الإدارة التربوية


ومازالت هناك دروس مستفادة ويمكنك إضافةالمزيد في التعليقات.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة الموقع

  من فترة طويلة مش فاكر من امتى تحديدا قررت أعمل موقع كان اسمه وقتها not only a math teacher  وكان الاسم المقصد منه إني بجانب إني مدرس رياضيات أنا عايز أقول لطلابي أشياء أخرى كثيرة وقلت أخلي الموقع لهذا الهدف. الوقت بيخلص بسرعة في المدرسة وعايز افيد الطلاب بحاجات كثييييييرة زي مثلا: لماذا نتعلم الرياضيات؟ كيف نذاكر بشكل أفضل؟ كيف نفكر؟ تطبيقات عملية على ما تم دراسته. لكن لم يتيسر لي إنشاء الموقع بالكامل. بعدها قلت خلاص اعمل مدونة بشكل مؤقت وفعلا عملتها بنفس الاسم السابق  لكن نسيت الاكونت بتاع Gmail 😅😅 بعد كده الموضوع كبر في دماغي وبقى مشروع كبير وقلت لازم ابدأ حتى لو بمدونة بسيطة وبعدها اتم الموقع إن شاء الله. واسم المدونة Guru's Hut طبعا hut معروفة يعني كوخ Guru بقى لها معاني من ضمنها: معلم  ولكنه أعمق من مجرد مدرس  والمعني على بعضه: بعيدا عن زخم الدنيا ودوشة الحياة هنا كوخ هادي نتعلم فيه مع بعض بشكل أفضل كيف نكون قادة الدنيا. طيب ده قصة الموقع أو المدونة ومعنى الإسم. هتقدم إيه بقى يا سي جورو guru ؟؟؟ محتويات الموقع: ركن الرياضيات ركن التربية والتعليم  ر...

هل أنا ذكي أم غبي؟

كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة: هل أنا ذكي أم غبي؟ كيف أصبح ذكي؟ لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي! والجواب : أنت ذكي. طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!! هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية: نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات. عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم: الذكاء البصري/المكاني، الذكاء النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاءالتعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم. ده طبعا بخلاف: ذكاء التواصل اللغوي وذكاء التفكير المنطقي. سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات. المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل: 1 فهم هذه الذكاءات. 2 تحديد أ...

كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟

  تحليل تأثير أولمبياد الرياضيات الدولي على تقدم الدول والأمم أولمبياد الرياضيات الدولي هو أكثر من مجرد مسابقة أكاديمية، فهو يُعتبر مؤشراً قوياً على مستوى التعليم، والابتكار، والتفكير النقدي في الدول المشاركة. وتأثيره يتعدى مجرد حصد الميداليات، ليصل إلى جوانب أعمق في التنمية البشرية والتقدم العلمي. كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟ رفع مستوى التعليم: تحفيز الطلاب: يخلق الأولمبياد بيئة تنافسية تحفز الطلاب على بذل أقصى جهد لدراسة الرياضيات وتطوير مهاراتهم. تطوير المناهج الدراسية: تدفع مشاركة الدول في الأولمبياد إلى تطوير المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات، وتشجيع الأساليب التدريسية الإبداعية. كشف المواهب: يعتبر الأولمبياد منصة لاكتشاف المواهب الرياضية الشابة، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها. تعزيز الابتكار والإبداع: حل المشكلات المعقدة: تتطلب مسائل الأولمبياد قدرات عالية على التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات المعقدة بطرق مبتكرة. تشجيع البحث العلمي: يساهم الأولمبياد في تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، مما يساهم في التقدم العلم...