التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ركن التكنولوجيا



في هذا الجانب سوف اتكلم في ثلاث محاور أساسية:

  1. التحرر

  2. الاستفادة 

  3. الإنتاج 

التحرر:

التحرر من أن أكون مجرد مستهلك للتكنولوجيا

أو بمعنى أدق مستهلك (بفتح اللام).

لا تكون التكنولوجيا بالنسبة لي للترفيه والتسلية وفقط.

لا يكون الجانب الآخر هو المستفيد مني فقط.

وفي هذا المحور سوف نميط اللثام عن

ما بمواقع التواصل من آلام

(معلش قلت أعمل نفسي مثقف 😀) من خلال:

هل مواقع التواصل تُقربك أم تُبعدك عن السعادة؟

حقيقة صادمة ستُغيّر نظرتك!

الاستفادة:

كيف اتحول لأن أكون فعلا مستفيد حقيقي من التكنولوجيا.

عندما تفتح مثلا (يوتيوب) أمامك أشياء فقط مسلية

وأمامك دورات تدريبية مفيدة في شتى المجالات؛

فليكن اختيارك هو التعلم والاستفادة وتطوير النفس

والارتقاء بالذات في كل جوانب حياتك.

من الممكن أن تكون التكنولوجيا سبب سعادتك الحقيقية

في الدارين الدنيا والآخرة.

ومن الممكن أن تكون العكس.

حاول أن تختار الأفضل، المفيد لك.

 ومن مجالات الاستفادة من التكنولوجيا مثلا:

التعلم العميق للتعلم الجيد

 الإنتاج:

وهنا نتحول من مجرد مستفيد إلى صاحب إنتاج

ومطور وصاحب اليد العليا وأن نكون سابقين بخطوة.

قديما سمعت محاضرة عن IOT وهي إنترنت الأشياء

(أي الأشياء المختلفة المتصلة بالإنترنت

مثل الساعة الذكية والثلاجة الذكية و...

البيت الذكي والمدن الذكية...)

وفي نهاية المحاضرة وكانت في الكويت قال المحاضر:

ماذا لو تأثرت الناس بالمحاضرة وتحولت هذه المدينة

إلى مدينة ذكية smart city 

هل هذا جيد؟ 

فقال الناس: طبعا جيد.

قال المحاضر: لا ليس جيد

لا أريد أن نظل فقط مستخدمين للتكنولوجيا

نريد أن نصنع نحن التكنولوجيا

وأن نتحرر من الانصياع لما ينتجوه لنا.

وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا الجانب مثل:

هل أنت مستعد لتغيير العالم؟ ابدأ رحلتك كرائد تكنولوجيا!



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة الموقع

  من فترة طويلة مش فاكر من امتى تحديدا قررت أعمل موقع كان اسمه وقتها not only a math teacher  وكان الاسم المقصد منه إني بجانب إني مدرس رياضيات أنا عايز أقول لطلابي أشياء أخرى كثيرة وقلت أخلي الموقع لهذا الهدف. الوقت بيخلص بسرعة في المدرسة وعايز افيد الطلاب بحاجات كثييييييرة زي مثلا: لماذا نتعلم الرياضيات؟ كيف نذاكر بشكل أفضل؟ كيف نفكر؟ تطبيقات عملية على ما تم دراسته. لكن لم يتيسر لي إنشاء الموقع بالكامل. بعدها قلت خلاص اعمل مدونة بشكل مؤقت وفعلا عملتها بنفس الاسم السابق  لكن نسيت الاكونت بتاع Gmail 😅😅 بعد كده الموضوع كبر في دماغي وبقى مشروع كبير وقلت لازم ابدأ حتى لو بمدونة بسيطة وبعدها اتم الموقع إن شاء الله. واسم المدونة Guru's Hut طبعا hut معروفة يعني كوخ Guru بقى لها معاني من ضمنها: معلم  ولكنه أعمق من مجرد مدرس  والمعني على بعضه: بعيدا عن زخم الدنيا ودوشة الحياة هنا كوخ هادي نتعلم فيه مع بعض بشكل أفضل كيف نكون قادة الدنيا. طيب ده قصة الموقع أو المدونة ومعنى الإسم. هتقدم إيه بقى يا سي جورو guru ؟؟؟ محتويات الموقع: ركن الرياضيات ركن التربية والتعليم  ر...

هل أنا ذكي أم غبي؟

كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة: هل أنا ذكي أم غبي؟ كيف أصبح ذكي؟ لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي! والجواب : أنت ذكي. طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!! هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية: نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات. عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم: الذكاء البصري/المكاني، الذكاء النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاءالتعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم. ده طبعا بخلاف: ذكاء التواصل اللغوي وذكاء التفكير المنطقي. سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات. المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل: 1 فهم هذه الذكاءات. 2 تحديد أ...

كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟

  تحليل تأثير أولمبياد الرياضيات الدولي على تقدم الدول والأمم أولمبياد الرياضيات الدولي هو أكثر من مجرد مسابقة أكاديمية، فهو يُعتبر مؤشراً قوياً على مستوى التعليم، والابتكار، والتفكير النقدي في الدول المشاركة. وتأثيره يتعدى مجرد حصد الميداليات، ليصل إلى جوانب أعمق في التنمية البشرية والتقدم العلمي. كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟ رفع مستوى التعليم: تحفيز الطلاب: يخلق الأولمبياد بيئة تنافسية تحفز الطلاب على بذل أقصى جهد لدراسة الرياضيات وتطوير مهاراتهم. تطوير المناهج الدراسية: تدفع مشاركة الدول في الأولمبياد إلى تطوير المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات، وتشجيع الأساليب التدريسية الإبداعية. كشف المواهب: يعتبر الأولمبياد منصة لاكتشاف المواهب الرياضية الشابة، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها. تعزيز الابتكار والإبداع: حل المشكلات المعقدة: تتطلب مسائل الأولمبياد قدرات عالية على التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات المعقدة بطرق مبتكرة. تشجيع البحث العلمي: يساهم الأولمبياد في تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، مما يساهم في التقدم العلم...