التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

هل أنت مستعد لتغيير العالم؟ ابدأ رحلتك كرائد تكنولوجيا!

  هل أنت مستعد لتغيير العالم؟ ابدأ رحلتك كرائد تكنولوجيا! في عالم اليوم الذي يتغير بوتيرة سريعة، تُعدّ التكنولوجيا المحرك الأساسي للتقدم والابتكار. من الهواتف الذكية التي نحملها في جيوبنا إلى الذكاء الاصطناعي الذي يُشغل حياتنا، تُشكل التكنولوجيا واقعنا وتُحدد مستقبلنا. ولكن التكنولوجيا ليست مجرد أدوات جاهزة للاستخدام، بل هي أيضًا مجال واسع للإبداع والابتكار. فكل يوم، يظهر رواد جدد يبتكرون حلولاً جديدة للتحديات التي تواجه البشرية، ويخلقون فرصًا جديدة لتحسين حياتنا. فهل أنت مستعد لأن تكون واحدًا من هؤلاء الرواد؟ إذا كنت تمتلك شغفًا بالتكنولوجيا ورغبة في إحداث تأثير إيجابي على العالم، فقد حان الوقت لبدء رحلتك كرائد تكنولوجيا. ما الذي يلزم لتصبح رائدًا تكنولوجيًا؟ لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال، ولكن هناك بعض الصفات والمهارات الأساسية التي تشترك فيها العديد من رواد التكنولوجيا الناجحين: الشغف: يجب أن تكون مُتحمسًا للتكنولوجيا ولديها رغبة حقيقية في استخدامها لحل المشكلات وتحسين حياة الآخرين. الإبداع: يجب أن تكون قادرًا على التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى أفكار جديد...

ركن التكنولوجيا

في هذا الجانب سوف اتكلم في ثلاث محاور أساسية: التحرر الاستفادة  الإنتاج  التحرر: التحرر من أن أكون مجرد مستهلك للتكنولوجيا أو بمعنى أدق مستهلك (بفتح اللام). لا تكون التكنولوجيا بالنسبة لي للترفيه والتسلية وفقط. لا يكون الجانب الآخر هو المستفيد مني فقط. وفي هذا المحور سوف نميط اللثام عن ما بمواقع التواصل من آلام (معلش قلت أعمل نفسي مثقف 😀) من خلال: هل مواقع التواصل تُقربك أم تُبعدك عن السعادة؟ حقيقة صادمة ستُغيّر نظرتك! الاستفادة: كيف اتحول لأن أكون فعلا مستفيد حقيقي من التكنولوجيا. عندما تفتح مثلا (يوتيوب) أمامك أشياء فقط مسلية وأمامك دورات تدريبية مفيدة في شتى المجالات؛ فليكن اختيارك هو التعلم والاستفادة وتطوير النفس والارتقاء بالذات في كل جوانب حياتك. من الممكن أن تكون التكنولوجيا سبب سعادتك الحقيقية في الدارين الدنيا والآخرة. ومن الممكن أن تكون العكس. حاول أن تختار الأفضل، المفيد لك.  ومن مجالات الاستفادة من التكنولوجيا مثلا: التعلم العميق للتعلم الجيد   الإنتاج: وهنا نتحول من مجرد مستفيد إلى صاحب إنتاج ومطور وصاحب اليد العليا وأن نكون سابقين بخطوة. قديما سمعت مح...

هل مواقع التواصل تُقربك أم تُبعدك عن السعادة؟ حقيقة صادمة ستُغيّر نظرتك!

  أضرار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي: الوجه المُظلم للعالم الافتراضي في عصرنا الرقمي، باتت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، حيث نستخدمها للتواصل مع العائلة والأصدقاء، ومشاركة الأخبار والأحداث، والتعبير عن آرائنا، والتسليّة. ولكن، على الرغم من فوائدها العديدة، إلا أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قد يُخفي وراءه العديد من الأضرار التي قد تؤثر على حياتنا على مختلف الأصعدة. أضرار على الصحة النفسية: الشعور بالوحدة والعزلة: قد يُؤدي قضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الشعور بالوحدة والعزلة عن العالم الحقيقي، وذلك بسبب قلة التفاعل المباشر مع الآخرين. القلق والاكتئاب: قد تُساهم المقارنة المستمرة مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي في الشعور بالقلق وعدم الثقة بالنفس، و قد تؤدي إلى أعراض الاكتئاب. الإدمان على الإنترنت: قد يُصبح استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مُدمنًا،  مما قد يُؤدي إلى إهمال الواجبات والمسؤوليات، و التأثير على العلاقات الاجتماعية. التعرض للمضايقات والتنمر الإلكتروني: قد يتعرض مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي للمضايقات والتنمر من قبل ال...

أولمبياد الرياضيات ج3

  بعض العوامل التي تساهم في نجاح الولايات المتحدة في أولمبياد الرياضيات الدولية: طبعا من المفترض اننا نبدأ بالصين لأنها صاحبة المركز الأول بلا منازع لكن هبدأ بالولايات المتحدة لأن منهجها منتشر في الدول العربية. العوامل تتلخص في: نظام تعليمي قوي: تُولي الولايات المتحدة الأمريكية اهتمامًا كبيرًا بتعليم الرياضيات والعلوم في المدارس، مع تركيز على مهارات التفكير النقدي وحلّ المشكلات. برامج التميز: تُوجد برامج خاصة لتدريب الطلاب الموهوبين في الرياضيات، وإعدادهم للمشاركة في المسابقات الدولية. ثقافة التحدي والمنافسة: تشجع الثقافة الأمريكية على التحدي والمنافسة، مما يُحفز الطلاب على بذل الجهد والتفوق. مشاركة واسعة من القطاع الخاص: تُقدم العديد من الشركات والمؤسسات الخاصة في الولايات المتحدة الدعم المالي لبرامج تعليم الرياضيات، وتُساهم في تنظيم المسابقات المحلية والدولية. من المهم ملاحظة أنّه لا يوجد عامل واحد يُفسر نجاح أي دولة في أولمبياد الرياضيات الدولية. بل إنّ النجاح هو نتاج مزيج من العوامل المؤسسية والمجتمعية والفردية     البرامج العملية التي تُعدّها الولايات المتحدة الأ...

أولمبياد الرياضيات ج2

  أولمبياد الرياضيات الدولية هو حدث سنوي يجمع بين أبرز الطلاب المهتمين بالرياضيات من جميع أنحاء العالم. يعد هذا الحدث تحديًا فريدًا يقدم فرصة للمشاركين لاختبار مهاراتهم وقدراتهم في حل المسائل الرياضية المعقدة، ويشكل منصة للتفاعل والتعلم من خلال المنافسة والتعاون مع زملاءهم من مختلف الدول. الشروط الأساسية للمشاركة: العمر : يجب أن يكون المشارك في الأولمبياد تحت سن معين، الذي يتفاوت بين 14 و 19 سنة حسب السياسات المحلية والدولية. يتم تحديد هذا العمر لضمان توفر الفرص العادلة لجميع المشاركين. فيجب أن يكون الطالب دون سن 20 عامًا في 31 ديسمبر من العام الذي تقام فيه الدورة. التأهيل الأكاديمي : يجب على المشاركين أن يكونوا طلابًا مسجلين في مدرسة أو مؤسسة تعليمية معترف بها. يتم اختيار المشاركين بناءً على أدائهم في اختبارات محلية وإقليمية وطنية، حيث يتم تحديد الفائزين من خلال عملية اختيار صارمة. فيجب أن يكون الطالب مسجلاً في المرحلة الثانوية أو ما يعادلها. الجنسية : يجب أن يكون المشارك مواطناً أو مقيماً في الدولة التي يمثلها في المسابقة. يتم تعيين الممثلين الرسميين من قبل السلطات التعليمية في ك...

أولمبياد الرياضيات ج1

  أولمبياد الرياضيات ج1 مقدمة: قديما القيت كلمة بعنوان "ألحقوهم" وبدأت المحاضرة بأن كتب على السبورة  1+1=2 وبدأت اشرح ذلك بالتفصيل الممل! وبعدها قلت للحاضرين هذا تماماً ما يشعر به الموهوبون به داخل الفصول. لأن هؤلاء الطلاب يفهمون ما يقوله المدرس في ثواني معدودة وباقي الحصة هي يشعرون بملل رهيب إن لم يكن يشعرون ب (تخلف). وقلت بعدها كما أن كثير من الناس يتعاطفون مع الطلاب محدودي القدرات ويوجد مدارس خاصة بهم وبرامج خاصة بهم، يجب أن يكون كذلك للموهوبين نفس الاهتمام. الهدف من هذه السلسلة: وأنا كمدرس رياضيات مهتم جداً برعاية الموهوبين ومن ثم إعدادهم ليصبحوا كوادر في المستقبل. لكن يجب أن يكون هناك هدف صغير، يكون بمثابة مقياس نقيس به هل نحن على الطريق الصحيح ؟ واخترت مسابقة أولمبياد الرياضيات  لأن للأسف الدول العربية والإسلامية لم تحقق فيها المراكز الأولى حتى الآن. لمن هذه السلسلة: لكل طالب في الوطن العربي يريد المشاركة في هذه المسابقة وعنده الرغبة والشغف لذلك. الخطوات الأولى في السلسلة: الخطوات الأولى في السلسلة سوف تركز على: فهم المسابقة جيدا. معرفة كيفية استعداد الدول العظمى لل...

قصة منهج ج1

  قصة منهج: الحمد لله مع التقدم التكنولوجي أصبح وجود الشروحات متوافر بكثرة على النت سواء بشكل مرئى أو مكتوب. يعني باختصار الطالب عنده اخيارات كثيرة جدا. لكن لماةتفقدت أغلب الشروحات وجدت لهم طابع واحد وهو التركيز على المنهج وفقط. وطبعا التركيز على ما يأتي في الامتحانات. لكن لم أجد أحد تناول المناهج بشكل قصصي خاصة مناهج الرياضيات. هناك من يقوم بشرح معنى معين وتطبيق لنظرية لكن ليس للمنهج بشكل كامل. فقررت أن أقوم على هذا الثغر. وتحديدا منهج رياضيات 3 ثانوي (ثانوية عامة) لماذا؟ لأن هذا المنهج هو المرحلة الفاصلة بين المدرسة والجامعة، فهذا المنهج يؤسسك للدراسة في الجامعات. المنهج يكاد يكون مشترك بين الثانوي العام والأزهري والدبلومات وحتى الدبلومة الأمريكية و .IG منهج مهم جدا. منهج طويل فيحتاج إلى من يربط بين أجزائه ويجعله مسلي. معظم الطلاب والمعلمين يتعاملة معه على إنه وصفة أكل: حل ده كده. المنهج يحتوي على فروع كثيرة. المنهج المفروض إن طلابه هم من يعشقون الرياضيات. الثانوية عامة بيكون فيها شدة أعصاب فبحاول اخفف هذا التوتر. إني بخاطب سن مناسب واعي. أنا شخصياً بحب هذا المنهج.   يعني با...