أوروبا حتى القرن السابع عشر. كما قام الطوسي بنقد أعمال أشهر علماء الفلك بطليموس، فألف كتاب "تحرير المجسطي لبطليوس" وكتاب "التذكرة النصيرية"، ووضع فيهما نصير الدين خلاصة أفكاره الفلكية حيث اقترح نموذجاً فلكياً علمياً يتفوق على نموذج بطليموس التقليدي. ونموذجه مع إصلاحاته الفلكية لما جاء في كتب بطليموس يُعد الخطوة الأخيرة التي مكنت كوبر نيكوس من الوصول إلى اكتشافاته الفلكية، وهناك الكثير من اكتشافات ومخترعات الطوسي نجدها منقولة في كتب كوبر نيكوس. وقبل الطوسي لم يكن يعرف علم المثلثات كعلم منفصل إلى أن جاء الأخير وأصله وجعله في كتابه "شكل القطاع" علماً مستقلاً بذاته. كما قام الطوسي بحساب مبادرة الاعتدالين في السنة ووجدها قريباً من 51 سنوياً، وهي قيمة قريبة من القيم المحسوبة حديثاً والمقدرة بـ50.2567. توفي الطوسي في بغداد سنة 672 هـ، ودفن في الكاظمية. ومهما يكن فإن كثيرا من علماء السنة، فضلا عن الشيعة، جعلوه في مكانة عالية من الناحية العلمية، حتى قال فيه الحافظ المحدث والمؤرخ العلامة الذهبي: "كان رأسا في علم الأوائل، لا سيما معرفة الرّياضيّات وصنعة الأرصا...
تحليل التوافق بين إعلانات دار الإفتاء المصرية والحسابات الفلكية لرؤية الأهلة (2005-2025) 1. مقدمة تُعد رؤية الهلال إحدى الشعائر الأساسية في الشريعة الإسلامية لتحديد بدايات الأشهر القمرية، والتي تنبني عليها عبادات ومناسبات دينية هامة كصيام شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى. تقليديًا، يعتمد المسلمون على الرؤية البصرية للهلال لتثبيت بداية الشهر الهجري، استنادًا إلى نصوص قرآنية وأحاديث نبوية تشير إلى أهمية هذا الأمر. وفي جمهورية مصر العربية، تضطلع دار الإفتاء المصرية بدور محوري في هذا الشأن، حيث تُعتبر الجهة الرسمية المسؤولة عن إعلان بداية الأشهر الهجرية وإصدار الفتاوى المتعلقة بالتقويم الإسلامي. تعتمد دار الإفتاء في عملية تحديد أوائل الشهور على لجان شرعية وعلمية مُنتشرة في أنحاء البلاد، تقوم بتحري الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر القمري، وتستأنس في ذلك بنتائج الحسابات الفلكية التي تُعدها جهات متخصصة مثل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية 1 . في العصر الحديث، تطورت علوم الفلك بشكل كبير، وأصبح بالإمكان إجراء حسابات دقيقة لتحديد وقت ولادة الهلال وإمكانية رؤيته من ...