التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قصة منهج ج1

 

قصة منهج:

الحمد لله مع التقدم التكنولوجي أصبح وجود الشروحات متوافر بكثرة على النت سواء بشكل مرئى أو مكتوب.

يعني باختصار الطالب عنده اخيارات كثيرة جدا.

لكن لماةتفقدت أغلب الشروحات وجدت لهم طابع واحد وهو التركيز على المنهج وفقط.

وطبعا التركيز على ما يأتي في الامتحانات.

لكن لم أجد أحد تناول المناهج بشكل قصصي خاصة مناهج الرياضيات.

هناك من يقوم بشرح معنى معين وتطبيق لنظرية لكن ليس للمنهج بشكل كامل.

فقررت أن أقوم على هذا الثغر.


وتحديدا منهج رياضيات 3 ثانوي (ثانوية عامة)

لماذا؟

  1. لأن هذا المنهج هو المرحلة الفاصلة بين المدرسة والجامعة، فهذا المنهج يؤسسك للدراسة في الجامعات.
  2. المنهج يكاد يكون مشترك بين الثانوي العام والأزهري والدبلومات وحتى الدبلومة الأمريكية و .IG
  3. منهج مهم جدا.
  4. منهج طويل فيحتاج إلى من يربط بين أجزائه ويجعله مسلي.
  5. معظم الطلاب والمعلمين يتعاملة معه على إنه وصفة أكل: حل ده كده.
  6. المنهج يحتوي على فروع كثيرة.
  7. المنهج المفروض إن طلابه هم من يعشقون الرياضيات.
  8. الثانوية عامة بيكون فيها شدة أعصاب فبحاول اخفف هذا التوتر.
  9. إني بخاطب سن مناسب واعي.
  10. أنا شخصياً بحب هذا المنهج.

 

يعني باختصار هحاول احكي منهج رياضيات 3 ثانوي

واشرح معاني النظريات وتاريخها واربط المنهج ببعضه والمنهج بما درسته سابقا وبما سوف تدرسه لاحقا

إن شاء الله.


لمن هذه السلسلة:

لكل طالب وطالبة في المرحلة الثانوية أو حتى الإعدادية أو لو خلصت وفي الجامعة حاليا هتستفيد.
وطبعا لكل مهتم.

عايزك تقرأ الكلام ده وقت فراغك لن يكون به شرح معقد
أقرأه وأنت داخل تنام في المواصلات...
ده مش شرح ده قصة!

الهدف من هذه السلسلة:

عايزك تستمتع 🥳
لأن لما تفهم ده جت منين وإيه ة ده بي ده وأصل القصة والموضوع هتستمتع وهتذاكر بنفس وهتفهم أحسن وتحفظ بسهولة.

تقول الدراسات: "كلما كان التعليم أكثر جاذبية، كلما كان الدماغ قادراً على التعلم بشكل أفضل."

تقول أحد الكتاب (ديفيا جو): "ينبغي رعاية الشغف بالرياضيات؛ حتى يتسنى لقادة الغد حل المشكلات."

وتذكر أن كلمة الرياضيات تأتي من الكلمة اليونانية

manthanein والتي تعني: التعلم


شعار المرحلة:

Learn why, learn more

تفهم ليه، تتعلم أكثر




تابعنا قصة منهج ج2

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة الموقع

  من فترة طويلة مش فاكر من امتى تحديدا قررت أعمل موقع كان اسمه وقتها not only a math teacher  وكان الاسم المقصد منه إني بجانب إني مدرس رياضيات أنا عايز أقول لطلابي أشياء أخرى كثيرة وقلت أخلي الموقع لهذا الهدف. الوقت بيخلص بسرعة في المدرسة وعايز افيد الطلاب بحاجات كثييييييرة زي مثلا: لماذا نتعلم الرياضيات؟ كيف نذاكر بشكل أفضل؟ كيف نفكر؟ تطبيقات عملية على ما تم دراسته. لكن لم يتيسر لي إنشاء الموقع بالكامل. بعدها قلت خلاص اعمل مدونة بشكل مؤقت وفعلا عملتها بنفس الاسم السابق  لكن نسيت الاكونت بتاع Gmail 😅😅 بعد كده الموضوع كبر في دماغي وبقى مشروع كبير وقلت لازم ابدأ حتى لو بمدونة بسيطة وبعدها اتم الموقع إن شاء الله. واسم المدونة Guru's Hut طبعا hut معروفة يعني كوخ Guru بقى لها معاني من ضمنها: معلم  ولكنه أعمق من مجرد مدرس  والمعني على بعضه: بعيدا عن زخم الدنيا ودوشة الحياة هنا كوخ هادي نتعلم فيه مع بعض بشكل أفضل كيف نكون قادة الدنيا. طيب ده قصة الموقع أو المدونة ومعنى الإسم. هتقدم إيه بقى يا سي جورو guru ؟؟؟ محتويات الموقع: ركن الرياضيات ركن التربية والتعليم  ر...

هل أنا ذكي أم غبي؟

كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة: هل أنا ذكي أم غبي؟ كيف أصبح ذكي؟ لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي! والجواب : أنت ذكي. طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!! هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية: نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات. عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم: الذكاء البصري/المكاني، الذكاء النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاءالتعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم. ده طبعا بخلاف: ذكاء التواصل اللغوي وذكاء التفكير المنطقي. سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات. المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل: 1 فهم هذه الذكاءات. 2 تحديد أ...

كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟

  تحليل تأثير أولمبياد الرياضيات الدولي على تقدم الدول والأمم أولمبياد الرياضيات الدولي هو أكثر من مجرد مسابقة أكاديمية، فهو يُعتبر مؤشراً قوياً على مستوى التعليم، والابتكار، والتفكير النقدي في الدول المشاركة. وتأثيره يتعدى مجرد حصد الميداليات، ليصل إلى جوانب أعمق في التنمية البشرية والتقدم العلمي. كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟ رفع مستوى التعليم: تحفيز الطلاب: يخلق الأولمبياد بيئة تنافسية تحفز الطلاب على بذل أقصى جهد لدراسة الرياضيات وتطوير مهاراتهم. تطوير المناهج الدراسية: تدفع مشاركة الدول في الأولمبياد إلى تطوير المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات، وتشجيع الأساليب التدريسية الإبداعية. كشف المواهب: يعتبر الأولمبياد منصة لاكتشاف المواهب الرياضية الشابة، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها. تعزيز الابتكار والإبداع: حل المشكلات المعقدة: تتطلب مسائل الأولمبياد قدرات عالية على التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات المعقدة بطرق مبتكرة. تشجيع البحث العلمي: يساهم الأولمبياد في تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، مما يساهم في التقدم العلم...