التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تاريخ الأعداد الأولية

 



مساهمات في تاريخ الأعداد الأولية:


العصور القديمة:

الرياضيات البابلية:

* استخدم البابليون نظام العد الستيني، الذي سهل اختبار الأولية.

* طوروا خوارزمية لاختبار الأولية تعتمد على التحليل إلى عوامل.

 

الرياضيات المصرية:

* استخدم المصريون القدماء مصطلح "hetep" لوصف الأعداد الأولية.

* طوروا خوارزمية لاختبار الأولية تعتمد على الباقي عند القسمة على 2 و 3.

 

إقليدس:

* أثبت في كتابه "الأصول" أن هناك عددًا لا نهائيًا من الأعداد الأولية.

* قدم مبرهنة إقليدس، التي تُستخدم لاختبار الأولية.

 

إراتوستينس:

* طور غربال إراتوستينس، وهو خوارزمية فعالة لاكتشاف الأعداد الأولية.


العصور الوسطى:

ابن الهيثم:

* قدم مساهمات في نظرية الأعداد، بما في ذلك تحسين غربال إراتوستينس.

* طور خوارزمية لاختبار الأولية تعتمد على اختبارات قابلة للقسمة.

تحسين ابن الهيثم:

  • لاحظ ابن الهيثم أنه يمكن تحسين غربال إراتوستينس عن طريق إزالة مضاعفات الأعداد الأولية حتى √n/2 فقط.
  • وذلك لأن أي عدد أولي أكبر من √n/2 سيكون له عامل أصغر من √n/2.
  • هذا التحسين يجعل غربال إراتوستينس أكثر كفاءة.

مثال:

  • لنفترض أننا نريد العثور على جميع الأعداد الأولية الأصغر من أو تساوي 100.
  • باستخدام غربال إراتوستينس الأصلي، سنحتاج إلى إزالة مضاعفات جميع الأعداد من 2 إلى 10.
  • باستخدام تحسين ابن الهيثم، سنحتاج فقط إلى إزالة مضاعفات جميع الأعداد من 2 إلى 5.

الخلاصة:

  • تحسين ابن الهيثم لغربال إراتوستينس يجعل الخوارزمية أكثر كفاءة.
  • يتم ذلك عن طريق إزالة مضاعفات الأعداد الأولية حتى √n/2 فقط.


فيبوناتشي:

* درس متتالية فيبوناتشي ولاحظ ارتباطها بالأعداد الأولية.

* أثبت أن مجموع مقلوبات الأعداد الأولية المتتالية متباعد.


العصور الحديثة:

ليونارد أويلر:

* قدم مبرهنة أويلر، التي تربط الأعداد الأولية بدالة زيتا ريمان.

* طور العديد من الخوارزميات لاختبار الأولية.


كارل فريدريش جاوس:

* طور مبرهنة الأعداد الأولية، التي تنص على أن عدد الأعداد الأولية الأصغر من أو يساوي x يقترب من x/log(x) عندما تصبح x كبيرة.


برنهارد ريمان:

* قدم مبرهنة ريمان حول الأعداد الأولية، التي تربط توزيع الأعداد الأولية بدالة زيتا ريمان.


القرن العشرون:

ماريوس سولوفاي:

* طور اختبارًا أوليًا احتماليًا فعالًا.


جون ميلر:

* طور اختبارًا أوليًا احتماليًا آخر فعالًا.


مانويل بلوم:

* طور غربال بلوم، وهو خوارزمية فعالة لاكتشاف الأعداد الأولية الكبيرة.


القرن الحادي والعشرون:


كورتيس كوبر:

* اكتشف أكبر عدد أولي معروف حتى الآن، وهو 2^(82,589,933)−1.


اهتمامات حديثة:

اختبارات الأولية: لا يزال البحث جاريًا لتطوير اختبارات أولية أكثر كفاءة.

توزيع الأعداد الأولية: لا يزال هناك العديد من الأسئلة المفتوحة حول توزيع الأعداد الأولية.


تطبيقات الأعداد الأولية: 

تُستخدم الأعداد الأولية في العديد من التطبيقات، مثل التشفير والأمان.



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة الموقع

  من فترة طويلة مش فاكر من امتى تحديدا قررت أعمل موقع كان اسمه وقتها not only a math teacher  وكان الاسم المقصد منه إني بجانب إني مدرس رياضيات أنا عايز أقول لطلابي أشياء أخرى كثيرة وقلت أخلي الموقع لهذا الهدف. الوقت بيخلص بسرعة في المدرسة وعايز افيد الطلاب بحاجات كثييييييرة زي مثلا: لماذا نتعلم الرياضيات؟ كيف نذاكر بشكل أفضل؟ كيف نفكر؟ تطبيقات عملية على ما تم دراسته. لكن لم يتيسر لي إنشاء الموقع بالكامل. بعدها قلت خلاص اعمل مدونة بشكل مؤقت وفعلا عملتها بنفس الاسم السابق  لكن نسيت الاكونت بتاع Gmail 😅😅 بعد كده الموضوع كبر في دماغي وبقى مشروع كبير وقلت لازم ابدأ حتى لو بمدونة بسيطة وبعدها اتم الموقع إن شاء الله. واسم المدونة Guru's Hut طبعا hut معروفة يعني كوخ Guru بقى لها معاني من ضمنها: معلم  ولكنه أعمق من مجرد مدرس  والمعني على بعضه: بعيدا عن زخم الدنيا ودوشة الحياة هنا كوخ هادي نتعلم فيه مع بعض بشكل أفضل كيف نكون قادة الدنيا. طيب ده قصة الموقع أو المدونة ومعنى الإسم. هتقدم إيه بقى يا سي جورو guru ؟؟؟ محتويات الموقع: ركن الرياضيات ركن التربية والتعليم  ر...

هل أنا ذكي أم غبي؟

كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة: هل أنا ذكي أم غبي؟ كيف أصبح ذكي؟ لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي! والجواب : أنت ذكي. طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!! هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية: نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات. عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم: الذكاء البصري/المكاني، الذكاء النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاءالتعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم. ده طبعا بخلاف: ذكاء التواصل اللغوي وذكاء التفكير المنطقي. سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات. المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل: 1 فهم هذه الذكاءات. 2 تحديد أ...

كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟

  تحليل تأثير أولمبياد الرياضيات الدولي على تقدم الدول والأمم أولمبياد الرياضيات الدولي هو أكثر من مجرد مسابقة أكاديمية، فهو يُعتبر مؤشراً قوياً على مستوى التعليم، والابتكار، والتفكير النقدي في الدول المشاركة. وتأثيره يتعدى مجرد حصد الميداليات، ليصل إلى جوانب أعمق في التنمية البشرية والتقدم العلمي. كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟ رفع مستوى التعليم: تحفيز الطلاب: يخلق الأولمبياد بيئة تنافسية تحفز الطلاب على بذل أقصى جهد لدراسة الرياضيات وتطوير مهاراتهم. تطوير المناهج الدراسية: تدفع مشاركة الدول في الأولمبياد إلى تطوير المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات، وتشجيع الأساليب التدريسية الإبداعية. كشف المواهب: يعتبر الأولمبياد منصة لاكتشاف المواهب الرياضية الشابة، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها. تعزيز الابتكار والإبداع: حل المشكلات المعقدة: تتطلب مسائل الأولمبياد قدرات عالية على التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات المعقدة بطرق مبتكرة. تشجيع البحث العلمي: يساهم الأولمبياد في تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، مما يساهم في التقدم العلم...