التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف نقضي على التنمر؟

 



التنمر في المدارس: كيفية التعامل معه؟!


التنمر هو سلوك عدواني متعمد يهدف إلى إيذاء شخص آخر، جسديًا أو عاطفيًا. يمكن أن يحدث التنمر في أي مكان، ولكن غالبًا ما يحدث في المدارس.


أنواع التنمر:


التنمر الجسدي:

هذا يشمل الضرب أو الركل أو الدفع أو أي نوع آخر من الاتصال الجسدي المؤلم.


التنمر اللفظي:

هذا يشمل الإهانات والشتائم والتهديدات.


التنمر العاطفي:

هذا يشمل الإقصاء والتهميش ونشر الشائعات.


التنمر الإلكتروني: 

هذا يشمل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني لمضايقة أو تهديد شخص ما.


تأثيرات التنمر:

يمكن أن يكون للتنمر تأثيرات خطيرة على الضحية، بما في ذلك:

انخفاض احترام الذات.

القلق والاكتئاب.

المشاكل في المدرسة.

صعوبات في تكوين الصداقات.

الأفكار والسلوكيات الانتحارية.


كيف تتعامل مع التنمر:


إذا كنت ضحية تنمر:

لا تخف. التنمر ليس خطأك.

تحدث إلى شخص تثق به، مثل أحد الوالدين أو المعلم أو المستشار التربوي.

احتفظ بسجل لحوادث التنمر، بما في ذلك التاريخ والوقت والمكان وشخص المتنمر.

تجنب المتنمر قدر الإمكان.

قف بثقة وقل "لا" للتنمر.

امش بعيدًا إذا شعرت بالتهديد.


إذا كنت شاهدًا على التنمر:

تحدث. لا تتجاهل ما يحدث.

أخبر شخصًا بالغًا تثق به.

ادعم الضحية.

قف ضد المتنمر.


إذا كنت متنمّرًا:

توقف عن التنمر. إنه ليس سلوكًا مقبولًا.

فكر في كيفية تأثير سلوكك على الآخرين.

اطلب المساعدة من شخص بالغ تثق به.

تعلم كيفية التعامل مع غضبك بطريقة صحية.


كيفية منع التنمر:

يمكن للمدارس منع التنمر من خلال:

إنشاء بيئة مدرسية آمنة وداعمة.

وضع قواعد واضحة ضد التنمر.

توفير برامج التوعية للطلاب والموظفين.

التعامل مع حالات التنمر بشكل حازم وعادل.


يمكن للآباء منع التنمر من خلال:

التحدث إلى أطفالهم حول التنمر.

تعليم أطفالهم كيفية التعامل مع التنمر.

مراقبة سلوك أطفالهم.

التواصل مع المدرسة إذا كانوا قلقين بشأن التنمر.


معًا، يمكننا إنشاء مدارس خالية من التنمر حيث يشعر جميع الطلاب بالأمان والاحترام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة الموقع

  من فترة طويلة مش فاكر من امتى تحديدا قررت أعمل موقع كان اسمه وقتها not only a math teacher  وكان الاسم المقصد منه إني بجانب إني مدرس رياضيات أنا عايز أقول لطلابي أشياء أخرى كثيرة وقلت أخلي الموقع لهذا الهدف. الوقت بيخلص بسرعة في المدرسة وعايز افيد الطلاب بحاجات كثييييييرة زي مثلا: لماذا نتعلم الرياضيات؟ كيف نذاكر بشكل أفضل؟ كيف نفكر؟ تطبيقات عملية على ما تم دراسته. لكن لم يتيسر لي إنشاء الموقع بالكامل. بعدها قلت خلاص اعمل مدونة بشكل مؤقت وفعلا عملتها بنفس الاسم السابق  لكن نسيت الاكونت بتاع Gmail 😅😅 بعد كده الموضوع كبر في دماغي وبقى مشروع كبير وقلت لازم ابدأ حتى لو بمدونة بسيطة وبعدها اتم الموقع إن شاء الله. واسم المدونة Guru's Hut طبعا hut معروفة يعني كوخ Guru بقى لها معاني من ضمنها: معلم  ولكنه أعمق من مجرد مدرس  والمعني على بعضه: بعيدا عن زخم الدنيا ودوشة الحياة هنا كوخ هادي نتعلم فيه مع بعض بشكل أفضل كيف نكون قادة الدنيا. طيب ده قصة الموقع أو المدونة ومعنى الإسم. هتقدم إيه بقى يا سي جورو guru ؟؟؟ محتويات الموقع: ركن الرياضيات ركن التربية والتعليم  ر...

هل أنا ذكي أم غبي؟

كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة: هل أنا ذكي أم غبي؟ كيف أصبح ذكي؟ لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي! والجواب : أنت ذكي. طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!! هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية: نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات. عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم: الذكاء البصري/المكاني، الذكاء النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاءالتعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم. ده طبعا بخلاف: ذكاء التواصل اللغوي وذكاء التفكير المنطقي. سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات. المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل: 1 فهم هذه الذكاءات. 2 تحديد أ...

كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟

  تحليل تأثير أولمبياد الرياضيات الدولي على تقدم الدول والأمم أولمبياد الرياضيات الدولي هو أكثر من مجرد مسابقة أكاديمية، فهو يُعتبر مؤشراً قوياً على مستوى التعليم، والابتكار، والتفكير النقدي في الدول المشاركة. وتأثيره يتعدى مجرد حصد الميداليات، ليصل إلى جوانب أعمق في التنمية البشرية والتقدم العلمي. كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟ رفع مستوى التعليم: تحفيز الطلاب: يخلق الأولمبياد بيئة تنافسية تحفز الطلاب على بذل أقصى جهد لدراسة الرياضيات وتطوير مهاراتهم. تطوير المناهج الدراسية: تدفع مشاركة الدول في الأولمبياد إلى تطوير المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات، وتشجيع الأساليب التدريسية الإبداعية. كشف المواهب: يعتبر الأولمبياد منصة لاكتشاف المواهب الرياضية الشابة، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها. تعزيز الابتكار والإبداع: حل المشكلات المعقدة: تتطلب مسائل الأولمبياد قدرات عالية على التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات المعقدة بطرق مبتكرة. تشجيع البحث العلمي: يساهم الأولمبياد في تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، مما يساهم في التقدم العلم...