التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاستثمار في التعليم ١


يعد الاستثمار في التعليم مجزيا بشكل كبير، فهو مختص بالاستثمار البشري، فالانسان المتعلم قادر على نشر المعرفة في محيطه مما يجعل هذا المحيط أكثر إنتاجية كما يساهم في تحسين المنظومة الاخلاقية للمجتمعات من خلال تهذيب السلوكيات وتغيير الانماط الاستهلاكية والاتكالية للمجتمع.


ﻭﻟﻮ ﺑﺤﺜﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻟﻮﺟﺪﻧﺎ ﺃﻥَّ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﻫَﻢَّ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻃﻠﺒﻪ ﺑﻼ ﻣﻦٍّ ﻭﻻ ﺃﺫﻯ.

ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺠﺪ ﻛﻔﺎﻳﺘﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻟﺘﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ؛ ﻷﻥ ﺍﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺳﻴﻌﻴﻖ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﻄﻠﺐ.

ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﻼﻓﻨﺎ ﻳﺤﺒﺴﻮﻥ ﺍﻷﻭﻗﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ.


ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻘﻲ ﻧﻈﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻢ ﺳﻴﺠﺪ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻓﺘﺢ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻱ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ، ﻓﻠﻘﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺟُﻮﺩﻩ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻭﻓﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻜﻔﻞ ﻭﻳﻨﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻷﻋﻼﻡ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺿﻨَّﺖ ﺑﻤﺜﻠﻬﻢ ﺍﻷﻋﺼﺎﺭ ﻭﻃﻨَّﺖ ﺑﺬﻛﺮﻫﻢ ﺍﻷﻋﺼﺎﺭ ﻭﻫﻢ : ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺔ، ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ، ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ، ﻭﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ، ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋُﻠﻴَّﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ.


ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻳﺮﺳﻞ ﻛﻞ ﻋﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﻣﺎﻟﻚ ﺍﺑﻦ ﺃﻧﺲ" ﻣﺎﺋﺔ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﻣﺎﻟﻚ " ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﺍﻟﻠﻴﺚ " ﺑﺨﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺧﺮﺝ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﺍﻟﻠﻴﺚ " ﻣﺮﺓ ﻟﻠﺤﺞ ﻗﺪﻡ " ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ "، ﻓﺒﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﻣﺎﻟﻚ " ﺑﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﻃﺐ، ﻓﻮﺿﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ﺍﻟﻠﻴﺚ " ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻖ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﺛﻢ ﺭﺩﻩ ﺇﻟﻴﻪ. 

ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺣﺘﺮﻗﺖ ﻛﺘﺐ "ﺍﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ " ﺃﺣﺪ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻌﺚ ﺇﻟﻴﻪ " ﺍﻟﻠﻴﺚ" ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ .


ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻹﻧﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﻃﻠﺒﻪ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺍﻗﺘﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻠﺐ.
ﻓﺎﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭَّﺙ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻣﺎﻻً ﺟﺰﻳﻼً ﺃﻧﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﻃﻠﺒﻪ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﺳﻔﺮﻩ ﻟﺠﻤﻊ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠَّﻢ.

ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ ﺧﻠﻒ ﻟﻪ ﺛﺮﻭﺓ ﺿﺨﻤﺔ ﺃﻟﻒ ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺩﺭﻫﻢ ﻓﺄﻧﻔﻖ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ ﺫﻛﺮ ﻣﺘﺮﺟﻤﻮﻩ ﺃﻥَّ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻗﺪ ﺧﻠَّﻒ ﻟﻪ ﻣﺒﻠﻐًﺎ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﺃﻧﻔﻖ ﺟُﻠَّﻪ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻭﻫﺬﺍ ﺣﺎﺟﻲ ﺧﻠﻴﻔﺔ ( ﺕ 1067 هجرياً) ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﺮﻭﺗﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ( ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺤﻖ ) ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺟﻤﻌﻪ ﻟﻜﺘﺎﺑﻪ (ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ) : "ﻭﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﻗﺎﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺣﻠﺐ ﺃﺗﺮﺩﺩ ﺇﻟﻰ ﺣﻮﺍﻧﻴﺖ ﺍﻟﻜﺘﺒﻴﻴﻦ ﻭﺃﺗﺼﻔﺢ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ، ﻓﺄﻟﻬﻤﺖ ﺟﻤﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﻓﺸﺮﻋﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻴﻦ، ﺛﻢ ﻟﻤﺎ ﺭﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺎﻧﺒﻮﻝ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻲ ﻣﺎﻝ ﻭﺭﺛﺘﻪ ﻓﺎﺑﺘﻌﺖ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﻓﺎﺯﺩﺍﺩ ﺣﺮﺻﻲ ﻋﻠﻰ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻣﺎ ﺷﺮﻋﺖ ﺑﻪ، ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ ( 1048ﻫـ ) ﻣﺎﺕ ﺭﺟﻞ ﺗﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﺃﻗﺎﺭﺑﻲ ﻭﺭﺛﺖ ﻣﻨﻪ ﻣﺎﻻ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﺎﺳﺘﻌﻨﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺻﻼﺡ ﺣﺎﻟﻲ ﻭﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ، ﻓﺄﻧﻔﻘﺖ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻗﺘﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﺟﻤﻌﺖ ﻛﺘﺎﺑﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻤﻌﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﻃﻠﻌﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻠﺐ ﻭﺍﺳﺘﻨﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﺑﺪﺍﺭ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﻭﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ "

ﻭﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻐﻮﻑ ﺑﺠﻤﻊ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻣﻄﺒﻮﻋﻬﺎ ﻭﻣﺨﻄﻮﻃﻬﺎ ﻭﻣﻜﺘﺒﺘﻪ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺍﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﺼﺪﻫﺎ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼَّﻣﺔ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﺷﺎﻛﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻫﻤﺔ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﻲ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ( ﺃُﺗﻴﺢ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭﻩ ﺑﻔﺎﺱ ﺗُﻌﺪُّ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻰ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻَّﺔ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻛﻠﻪ، ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﺎﺋﺲ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺩﺭ ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺐ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ. ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻜﺘﺎﺏٍ ﻧﺎﺩﺭ ٍﺣﺘﻰ ﻳﺴﺎﺭﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﻨﺴﺎﺧﻪِ ﺃﻭ ﺗﺼﻮﻳﺮﻩ ﺑﺎﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮﺍﻑ . ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ﻗﺪ ﻧﺰﻝَ ﻣﺼﺮ ﻓﺠﻤﻊ ﻣﻦ ﺷﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻤﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﻭﻧﻮﺍﺩﺭﻫﺎ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻴﻦ ﺳﻤﻊ ﺩﻭﺭ ﻛﺘﺒﻨﺎ ﻭﺑﺼﺮﻫﺎ، ﺛﻢ ﻏﻔﻠﺖ ﻋﻨﻬﺎ) 


وأخيراً ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﻣﻨﺤﺖ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻷﻣﻴﺮ ﻧﺎﻳﻒ ﻟﻠﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻓﺼﺮﻓﻬﺎ ﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ.


وأختم بهذين الحديثين:
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻗﺎﻝ : " ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﻋﻨﻪ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ: ﺇﻻ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ، ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺭﺯﻗﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ.

ﻓَﻌَﻦْ ﺃَﻧَﺲِ ﺑْﻦِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ، ﻗَﺎﻝَ: ﻛَﺎﻥَ ﺃَﺧَﻮَﺍﻥِ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺍﻟْﺂﺧَﺮُ ﻳَﺤْﺘَﺮِﻑُ، ﻓَﺸَﻜَﺎ ﺍﻟﻤُﺤْﺘَﺮِﻑُ ﺃَﺧَﺎﻩُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﻘَﺎﻝَ: « ﻟَﻌَﻠَّﻚَ ﺗُﺮْﺯَﻕُ ﺑِﻪِ)« ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ . 

ﻭَﻓِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﻓَﻀْﻞُ ﺍﻟْﺈِﻧْﻔﺎﻕِ ﻋَﻠَﻰ ﻃَﻠَﺒَﺔِ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ، (ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺧﻮﻙ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻚ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺗﺸﺒﻪ ﻫﺬﻩ ﻓﻼ ﺗﺼﺢ )

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﻓﻘﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﻨﺸﺮ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﺭﺯﻗﻨﺎ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻭﺃﻛﺮﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮﻝ .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة الموقع

  من فترة طويلة مش فاكر من امتى تحديدا قررت أعمل موقع كان اسمه وقتها not only a math teacher  وكان الاسم المقصد منه إني بجانب إني مدرس رياضيات أنا عايز أقول لطلابي أشياء أخرى كثيرة وقلت أخلي الموقع لهذا الهدف. الوقت بيخلص بسرعة في المدرسة وعايز افيد الطلاب بحاجات كثييييييرة زي مثلا: لماذا نتعلم الرياضيات؟ كيف نذاكر بشكل أفضل؟ كيف نفكر؟ تطبيقات عملية على ما تم دراسته. لكن لم يتيسر لي إنشاء الموقع بالكامل. بعدها قلت خلاص اعمل مدونة بشكل مؤقت وفعلا عملتها بنفس الاسم السابق  لكن نسيت الاكونت بتاع Gmail 😅😅 بعد كده الموضوع كبر في دماغي وبقى مشروع كبير وقلت لازم ابدأ حتى لو بمدونة بسيطة وبعدها اتم الموقع إن شاء الله. واسم المدونة Guru's Hut طبعا hut معروفة يعني كوخ Guru بقى لها معاني من ضمنها: معلم  ولكنه أعمق من مجرد مدرس  والمعني على بعضه: بعيدا عن زخم الدنيا ودوشة الحياة هنا كوخ هادي نتعلم فيه مع بعض بشكل أفضل كيف نكون قادة الدنيا. طيب ده قصة الموقع أو المدونة ومعنى الإسم. هتقدم إيه بقى يا سي جورو guru ؟؟؟ محتويات الموقع: ركن الرياضيات ركن التربية والتعليم  ر...

هل أنا ذكي أم غبي؟

كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة: هل أنا ذكي أم غبي؟ كيف أصبح ذكي؟ لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي! والجواب : أنت ذكي. طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!! هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية: نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات. عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم: الذكاء البصري/المكاني، الذكاء النغمي، الذكاء الجسمي/العضلي، ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس، ذكاء معرفة الاخرين، ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما: ذكاء عالم الطبيعة وذكاءالتعليم. وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم. ده طبعا بخلاف: ذكاء التواصل اللغوي وذكاء التفكير المنطقي. سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات. المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل: 1 فهم هذه الذكاءات. 2 تحديد أ...

كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟

  تحليل تأثير أولمبياد الرياضيات الدولي على تقدم الدول والأمم أولمبياد الرياضيات الدولي هو أكثر من مجرد مسابقة أكاديمية، فهو يُعتبر مؤشراً قوياً على مستوى التعليم، والابتكار، والتفكير النقدي في الدول المشاركة. وتأثيره يتعدى مجرد حصد الميداليات، ليصل إلى جوانب أعمق في التنمية البشرية والتقدم العلمي. كيف يساهم أولمبياد الرياضيات الدولي في تقدم الدول والأمم؟ رفع مستوى التعليم: تحفيز الطلاب: يخلق الأولمبياد بيئة تنافسية تحفز الطلاب على بذل أقصى جهد لدراسة الرياضيات وتطوير مهاراتهم. تطوير المناهج الدراسية: تدفع مشاركة الدول في الأولمبياد إلى تطوير المناهج الدراسية لتعليم الرياضيات، وتشجيع الأساليب التدريسية الإبداعية. كشف المواهب: يعتبر الأولمبياد منصة لاكتشاف المواهب الرياضية الشابة، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها. تعزيز الابتكار والإبداع: حل المشكلات المعقدة: تتطلب مسائل الأولمبياد قدرات عالية على التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات المعقدة بطرق مبتكرة. تشجيع البحث العلمي: يساهم الأولمبياد في تشجيع الطلاب على إجراء البحوث العلمية في مجال الرياضيات، مما يساهم في التقدم العلم...